شاطر|

الموضوع الثاني المقترح في شهادة التعليم المتوسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
AdminAdmin
ذكر

عدد المساهمات : 5538

نقاط : 36646

الموقع : www.algmax.own0.com

الموضوع الثاني المقترح في شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع الثاني المقترح في شهادة التعليم المتوسط الموضوع الثاني المقترح في شهادة التعليم المتوسط Calend10الأربعاء يناير 11, 2012 8:17 pm

الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية









النص
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة
( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف
الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و
السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل
الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا
العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا
في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين
منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح )
الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص
هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم


الأسئلة
البناء الفكري
مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟

البناء اللغوي
ما محل اعراب الجمل بين قوسين
ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي
الأرض الخصبة ملت الراحة
أردنا تنظيما صحيحا
نحن نطمح
يشع نوره فكرا
صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر
أعرب ما تحته خط في النص

البناء الفني
ما نوع أسلوب النص
استخرج من النص تعبيرا مجازيا
هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه

الوضعية الادماجية
قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد

الحل
البناء الفكري
تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5
جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25
الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25

البناء اللغوي
محل الجمل من الاعراب
أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1
و هي تصرخ : في محل نصب حال =1
نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1

الجمل البسيطة و المركبة
البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا =0.5
المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5 - نحن نطمح =0.5

التصغير
المعادن : المعيدن =0.5 عقل : عقيل =0.5 الدهر : الدهير =0.5 مصدر : مصيدر=0.5

الاعراب
ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1
الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5

البناء الفني
الأسلوب خبري = 0.5

التعابير المجازية
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم
الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5

الأسلوب الانشائي
فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5

الوضعية الادماجية
الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6
اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5
الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algmax.own0.com

الموضوع الثاني المقترح في شهادة التعليم المتوسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ألجي ماكس , algmax :: التربية والتعليم في الجزائر ::   :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
 
Alexa Certified Traffic Ranking for https://algmax.own0.com free counters
Share
سحابة الكلمات الدلالية
دائرة تسجيل التوتة الثورة فيرفوكس firefox اعضاء انتصار تاريخ