شاطر|

موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو جديد
avatar
m@rew@neعضو جديد
ذكر

عدد المساهمات : 15

نقاط : 10025

العمر : 33

موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة Empty
مُساهمةموضوع: موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة Calend10السبت مارس 26, 2011 3:09 pm

موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة Images?q=tbn:ANd9GcTUG1q7ZoUjYi-XZSBsmOPWa6Yr71-7d16iV7FK_Vwoz3gLnKQ0D1-iAs7r
تمهيـد:
الشريعة الإسلامية الغراء قد عرفت الرشوة ونظمت أحكامها قبل أن تعرفها القوانين الوضعية أكثر من أربعة عشر قرنا وكما قلنا فيما سبق، وجريمة الرشوة محرمة بالقرآن والسنة النبوية الشريفة، والإجماع وفي ذلك قوله ولا تاكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتاكلوا)تعالى: وكذلك قوله تعالىSadفريقا من أموال الناس بالإثم والعدوان وأنتم تعلمون ( ).(سماعون للكذب آكلون للسحت…)
ولقد رويت كذلك عدة أحاديث نبوية شريفة منها: “لعنة الله على الراشي الراشي والمرتشي” وكذا : “لعنوالمرتشي في الحكم” وكذلك : “لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما”.رسول الله
والملاحظ أن هذه الأحاديث حددت الراشي والمرتشي والرائش مهما كانت الصيغة التي وردت بها.
على الصدقة لما جاء قال هذاوحديث ابن اللثبية المشهور حين بعثه النبي : “ما بال أقوام نستعملهم على مال ولانا الله فيقوللكم وهذا اهدي لي فقال هذا لكم وهذا أهدي لي فهلا جلس في بيت أبيه فنظر أيهدي له أم لا”( ).
ولقد أجمع الصحابة والتابعون ومن بعدهم على تحريم الرشوة أخذا وبذلا وتوسطا ولم يعرف لا حد خلاف ذلك والخلاف أنها هو في أمور تعرض للرشوة من ناحية الاضطرار إليها( ).

المبحث الأول: الرشوة في صورتها البسيطة
المطلب الأول: أركان الرشوة
يتضح مما سبق أن جريمة الرشوة في الشريعة الإسلامية لها أطراف ثلاثة هي:
أ-مرتش : (وهو الأخذ)
ب-راش: (وهو المعطي)
ج-رائش: وهو الذي يمشي بينهما ويقدر الرشوة )
ويلاحظ أن الأطراف في جريمة الرشوة هم أنفسهم الذين عرفوا في القوانين الوضعية، حيث أن المرتشي هو نفسه المعروف في القانون والراشي هو كذلك هو نفسه المعرف في القانون، والرائش هو الوسيط، والمستفيد قد يكون المرتشي وقد يكون شخصا آخر.
كما يلاحظ أن أركان جريمة الرشوة في الشريعة الإسلامية هي ذاتها المعروفة في القوانين الوضعية فلابد لها من أركان هي:
صفة المرتشي والركن المادي والقصد الجنائي وسنخصص لكل ركن نقطة خاصة.
الفقرة الأولى: صفة المرتشي:
الشريعة الإسلامية الغراء كما قلنا قد نظمت كل شيء، وبالنسبة لجريمة الرشوة نجد أن صفة المرتشي كانت تطلق على القضاة والولاة في ذلك الوقت.
وهذا ثابت من الأحاديث التي سقناها وكانت تطبق أيضا على الحكام والخلفاء ففي الحديث : “من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا (منحناه راتبا) فما أخذه بعد ذلك فهو غلول ” (رواه أبو داود).
يقبل الهدية ! قال: كان ذلك له هدية وهنا لنا رشوة( ).وأهدي إلى عمر بن عبد العزيز هدية، وهو خليفة فرفضها فقيل له: كان رسول الله
ويلاحظ أيضا أن حديث “لعنة الله على الراشي والمرتشي في الحكم” قد ورد بعدة صيغ أوردناها سابق مما يفهم منه أن يكون المرتشي موظفا عموميا أو موظفا غير عمومي ( ).
وروي عن علي بن أبي طالب أنه قال: السحت رشوة في الحكم ومهر البغي وعسب الفحل وكسب الحجام وثمن الكلب وثمن الخمر وثمن الميتة وحلوان الكاهن والاستعجال في القضية..”
(هدايا الأمراء من السحت) ( ).وعن جابر قال: قال رسول الله
فالشريعة الإسلامية قد عرفن صفة المرتشي كما عرفته القوانين الوضعية وحددته تحديدا واضحا ومنظما.
الفقرة الثانية: الركن المادي:
المرتشي يقبل أن يتاجر بالوظيفة مقابل حصوله على فائدة معينة و الراشي يدفع الفائدة مقابل حصوله على شيء معين يهدف إليه، أي أن الراشي و المرتشي ينفقان على ما يريدانه حسب مصلحة كل منهما، فالراشي يقوم بنشاط إجرامي مقابل الميزة أو الهدية أو الفائدة المتفق عليها.
والشريعة الإسلامية قد عرفت كل ذلك ويكون مقتضى الركن المادي في جريمة الرشوة هو ذاته المعروف في القوانين الوضعية.
ويكون الغرض من الرشوة هو إما أن يرشي الراشي المرتشي لأنه قد خوفه فيعطيه الرشوة ليدفع الخوف عن نفسه، أو يرشوه ليسوي أمره بين يدي السلطان ويسعى في ذلك أو يرشوه لتقلد القضاء من السلطان أو يرشو القاضي ليقضي له( ).
أغراض الرشوةv
يفهم من ذلك أن الرشوة قد تدفع لأغراض أربعة هي:
أ-الرشوة لرفع الخوف
ب-الرشوة لتسوية ألأمر بين يدي السلطان
ج-الرشوة لتلد القضاء
د-الرشوة للقضاء للراشي
حكم دفع الرشوة في تلك الحالات ( ).
* في الحالة الأولى:
الرشوة لدفع الخوف لا يحل لأخذ للأخذ لأن الكف عن التخويف كف عن الظلم وأنه واجب بدين الإسلام فلا يحل أخذ المال لذلك، وحل للمعطى الإعطاء لأنه جعل المال صيانة للنفس وهذا جائز في الشرع، وكذا إذا طمع في ماله فرشاه بعض ماله لا يحل الآخذ وحل الإعطاء لأنه جعل بعض المال وقاية لسائر الأموال.
وقيل أن هذه الحالة تدخل تحت الوعيد وعامة الفقهاء على أنه يحل للمعطى الإعطاء لأنه يجعل ماله وقاية لنفسه أو يجعل بعض ماله وقاية للباقي( ).
* في الحالة الثانية
الرشوة لتسوية أمر بين يدي السلطان لا يحل للآخذ الأخذ لأن القيام بمعونة المسلمين واجب عليه بدون المال فهو يأخذ المال لإقامة ما وجب عليه إقامته لذويه فلا يحل له الأخذ.

الرشوة أربعة أنواع:
الأول: ما هو حرام على الأخذ والمعطي وهو الرشوة على تقليد القضاء والإمارة.الثاني: ارتشاء القاضي ليحكم وهو كذلك حرام ولو القضاء بحق لأنه واجب عليه
الثالث: أخذ المال ليسوي أمره عند السلطان دفعا للضرر أو جلبا للنفع وهو حرام على الأخذ فقط وحيلة حلها هي أن يستأجره يوما إلى الليل أو يستأجره يومين فتصير منافعه مملوكة ثم يستعمله في الذهاب إلى السلطان للأمر الفلاني.
وفي الأقضية قسم الهدية وجعل هذا من أقسامها فقال حلال من الجانبين كالإهداء للتودد وحرام منهما كالإهداء ليعينه على الظلم وحرام على الآخذ فقط، وهو أن يهدى ليكف عنه الظلم والحيلة أن يستأجره.
قال في الأقضية هذا كان فيه شرط ما إذا كان بلا شرط لكن يعلم يقينا أنه إنما يهدي ليعينه عند السلطان فمشى يظن أنه لا بأس به ولو قضى حاجته بلا شرط ولا طمع فأهدى إليه بعد ذلك فهو حلال لا بأس به وما نقل عن ابن مسعود من كراهته فروع.
الرابع: ما يدفعه ليدفع الخوف من الدفوع إليه على نفسه أو ماله حلال للدافع حرام على الأخذ لأن يدفع الضرر عن المسلم واجب ولا يجوز اخذ المال ليفعل الواجب.
وجاء في حاشية الرهوني: (بعض العلماء قال: إذا عجزت عن إقامة الحجة الشرعية فاستعنت على ذلك بوال يحكم بغير الحجة الشرعية أثم دونك إن كان الحق جارية ليستباح فرجها، بل يجب ذلك عليك لأن مفسدة الوالي أخف من مفسدة الزنا والغصب وكذلك الزوجة وكذلك استعانتك بالأجناد فالجنود يأثمون ولا تأثم وكذلك في عصب الدابة وغيرها، وحجة ذلك أن الصادر من المعين عصيان لا مفسدة فيه، والجحد والغضب عصيان ومفسدة، وقد جوز الشارع الاستعانة بالمفسدة، لا من جهة أنها مفسدة على درء مفسدة أعظم منها كفداء الأسير فإن أخذ الكفار لمالنا حرام عليهم وفيه مفسدة إضاعة المال، فما لا مفسدة فيه أولى أن يجوز فإن كان الحق يسيرا نحو كسر وثمرة، حرمت الاستعانة على تحصيله لغير حجة شرعية، لأن الحكم بغير ما أمره الله به أمر عظيم لا يباح إلا باليسير.
ولكن السحت أن يستشفع بك على إمام فتكلمه فيهدي لك هدية فتقبلها، وروى شعبة عن منصور عن سالم بن أبي الحق عن مسروق، قال: سألت النبي عن الجور في الحكم فقال ذلك كفر وسألته عن السحت فقال الرشا وروى عبد الأعلى بن حماد حدثنا حماد عن أبان عن ابن أبي عياش عن مسلم أن مسروقا قال قلت لعمر يا أمير المؤمنين أرأيت الرشوة في الحكم من السحت قال لا ولكن كفر، إنما السحت أن يكون لرجل عند سلطان جاه ومنزلة ويكون للآخر إلى السلطان حاجة فلا يقضي حاجته حتى يهدي إليه.
وورد أيضا في نفس المكان، قال أبو بكر اتفق جميع المؤولين لهذه الآية على أن قبول الرشا محرم واتفقوا على أنه من السحت الذي حرمه الله تعالى والرشوة تنقسم إلى وجوه منها الرشوة في الحكم وذلك محرم على الراشي والمرتشي لعن الله الراشي والمرتشي والرائش وهوجميعا، وهو الذي قال فيه النبي الذي يمشي بينهما فلذلك لا يخلو أن يرشوه ليقضي له بحقه أو بما ليس له حق فإن رشاه ليقضي له بحق فقد فسق الحـاكم بقبول الـرشوة على أن يقضي له بما هـو فرض عليه واستحق الراشي الذم حين حاكم بقبول الرشوة على أن يقضي له بما هو فرض عليه واستحق الراشي الذم حين حاكم إليه وليس بحاكم ولا ينفذ حكمه لأنه قد انعزل عن الحكم بأخذ الرشوة كمن أخذ الأجرة على أداء الفروض من الصلاة والزكاة والصوم ولا خلاف في تحريم الرشا على الأحكام وأنها من السحت الذي حرمه الله في كتابه وفي هذا دليل على أن كل ما كان مفعولا على وجه الفرض والقربة إلى الله تعالى أنه لا يجوز أخذ الأجرة عليه، كالحج وتعليم القرآن والإسلام ولو كان أخذ الإبدال على هذه الأمور جائز لجاز أخذ الرشا على إمضاء الأحكام فلما حرم الله أخذ الرشا عن الأحكام واتفقت الأمة عليه دل ذلك على فساد قول القائلين بجواز أخذ الإبدال على الفروض والقرب وإن أعطاه الرشوة على أن يقضي له بباطل فقد فسق الحاكم من وجهين أحدهما أخذ الرشوة والآخر الحكم بغير حق وكذلك الراشي، وقد تأول ابن مسعود ومسروق السحت على الهدية في الشفاعة إلى السلطان وقال أن أخذ الرشا على الأحكام كفر وقال علي رضي الله عنه وزيد بن ثابت ومن قدمنا قوله الرشا من السحت، وأما الرشوة في غير الحكم فهو ما ذكره ابن مسعود ومسروق في الهدية إلى الرجل ليعينه بجاهه عند السلطان وذلك منهي عنه أيضا لأن عليه معونته في دفع : “لا وقال النبي (وتعاونوا على البر والتقوى)الظلم عنه قال الله تعالى: يزال الله في عون المرء مادام المرء في عون أخيه”.
ووجه آخر من الرشوة هو الذي يرشو السلطان لدفع ظلمه عنه فهذه الرشوة محرمة على آخذها غير محظورة على معطيها وروى عن جابر ابن زيد والشعبي قالا لا بأس بأن يصانع الرجل عن نفسه وماله إذا خاف الظلم وعن عطاء وإبراهيم مثله وروي هشام عن الحسن ليحق باطلا أو ليبطل حقا فأما اندفع عن مالك فلا بأس وقال يونس عن الحسن لا بأس أن يعطي الرجل من ماله ما يصون به عرضه وروى عثمان بن الأسود عن مجاهد قال: اجعل مالك جبنة دون دينك ولا تجعل دينك جبنة دون مالك.
وروى سفيان عن عمر وعن أبي الشعتاء قال لم نجد زمن زياد شيئا أنفع لنا من الرشا فلهذا الذي رخص فيه السلف إنما هو في دفع الظلم عن نفسه بما يدفعه لما قسم غنائم خيبرإلى من يريد ظلمه أو انتهاك عرضه وقد روى أن النبي وأعطى تلك العطايا الجزيلة أعطى العباسي بن مرداس السلمي شيئا فسخطه فقال : اقطعوا عنا لسانه فزادوه حتى رضي وأما الهدايا للأمراءشعرا فقال النبي والقضاة فإن محمد بن الحسن كرهها و إن لم يكن للمهدي خصم ولا حكومة عند الحاكم ذهب في ذلك إلى الحديث أبي حميد الساعدي في قصة ابن الليثية.
وجاء في المحلى ( ):
ولا تحل الرشوة وهي ما أعطاه المرء ليحكم له بباطل أو ليولى ولاية أو ليظلم له إنسانا فهذا يأثم والمعطى والأخذ فأما من منع من حقي فأعطى ليدفع عن نفسه الظلم فذلك مباح للمعطي وأما الأخذ فآثم، وفي كلا الوجهين فالمال المعطى باق على ملك صاحبه الذي أعطاه كما كان كالغصب ولا فرق.
وجاء في الحلال والحرام( ):
(ومن كان حق مضيع لم يجد طريقة للوصول إليه إلا بالرشوة أو وقع عليه ظلم ولم يستطع دفعه عنه إلا بالرشوة فالأفضل أن يصبـر حتى ييسر الله له أفضل السبل لرفع الظلم ونقل الحق، فإن سك سبيل الرشوة من أجل ذلك فالإثم على الأخذ المرتشي وليس عليه إثم الراشي في هذه الحالة مادام قد جرب كل الوسائل الأخرى فلم تأت بجدوى وما دام يرفع عن نفسه ظلما أو يأخذ حقا له دون عدوان على حقوق الآخرين).
وقد استدل بعض العلماء على ذلك بأحاديث المحلفين الذين كانوا يسألون النبي قال: “إن أحدكم من الصدقة فيعطيهم وهم لا يستحقون فعن عمر أن النبي ليخرج بصدقته من عندي متأبطها يحملها تحت إبطه، وإنما هي له نار! قال عمر: يا رسول الله كيف تعطيه وقد علمت إنها له نار؟ قال: “فما أصنع؟ يأبون إلا مسألتي ويأبى الله عز وجل لي البخل”.
2-محل النشاط الإجرامي:
محل النشاط الإجرامي هنا هو المال أو المنفعة أو الفائدة أو الهدية التي تقدم للمرتشي.
ويستدل على أن تكون قيمة الرشوة المال بما روي عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان بالحبشة فرشا بدينارين حتى خلى سبيله وقال أن الإثم على القابض دون الدفع( ).
وقد تكون حليا من الذهب ويستدل على ذلك ما جاء في الموطأ “أن رسول الله كان يبعث عبد الله بن رواحة رضي الله عنه إلى خيبر، فيخرص بينه وبين يهود خيبر فجمعوا له حليا من حلي نسائهم فقالوا هذا لك وخفف عنا، وتجاوز في القسم فقال عبد الله يا معشر يهود الله إنكم لمن أبغض خلق الله إلي”.
وقد تكون من المأكولات ويستدل على ذلك بما ذكر عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أنه نزل منزلا بالشام فأهدى إليه تفاح فأمر برده فقال له عمر بن كان يأكل الهدية؟قيس: يا أمير المؤمنين: أما علمت أن رسول الله
هدية وهي لنا رشوة( ). وقد تكون (عبارة) هدية من أي نوع.فقال: ويحك يا عمر وإن الهدية كانت لرسول الله
وقد تكون الفائدة أو المنفعة متمثلة في الاستعارة فيحرم على الموظف أو الوالي أو القاضي قبولها لأن الاستعارة من الأمور التي يلزم اجتنابها لأن ذلك وسيلة إلى الرشوة.
وعلى الجملة فإننا نقول أن الشريعة الإسلامية قد حرمت جميع صور الفائدة أو المنفعة في جميع صورها ومسمياتها إذا وقعت بقصد الرشوة فلا تقتصر على النقود والحلي وجاء في ابن عابدين ( ) وذكر الهدية ليس احتراز إذ يحرم عليه الاستقراض والاستعارة فمن يحرم عليه قبول هديته قال: ومقتضاه أنه يحرم عليه سائر التبرعات فتحرم المحاباة أيضا، ولذا قالوا له أخذ أجرة كتابة الصك بقدر أجرة المثل.
فإن مفاده أنه لا يحل له أخذ الزيادة لأنها محاباة على هذا مما يفعله بعضهم من شراء الهدية بشيء يسير أو بيع الصك بشيء كثير لا يحل وكذا ما يفعله بغضهم حين أخذ المحصول من أنه يبيع به الدافع دواة أو سكينا أو نحو ذلك لا يحل لأنه إذا حرم الاستقراض أو الاستعارة بهذا أولى”
الفقرة الثالثة: القصد الجنائي:
القصد في القانون الجنائي نوعان: قصد عام وقصد خاص.
والقصد العام هو أن يكون الجاني عالما بأركان الجريمة، وعناصرها وظروفها ونتائجها.
والقصد الخاص هو الذي يتطلب فوق العلم والإرادة نية تتجه إلى غاية كنية خبيثة (نية الإضرار أو الغش أو الإساءة) فالقصد هنا هو درجة من العلم أخص( ). والشريعة الإسلامية تعرف القصد الجنائي لأن النيات يعاقب عليها قال رسول : “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى” فالنية هي القصدeالله الجنائي .
وقال تعالى في سورة الأحزاب: “وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكنت ما تعمدت قلوبكم”.
والقصد المطلوب في جريمة الرشوة نعتقد أنه هو القصد الخاص فيجب أن يكون الراشي عالما بأنه يقدم الوعد أو الفائدة للقاضي أو الحاكم أو الوالي (المرتشي) لكي يخل بواجباته.
وعلى ذلك أبيح لمن كان يهدى إليه قبل التحاقه بالوظيفة لأن النية هنا : “تهادوا تحابوا” وقد ورد في المذهبeللتحبب ليس إلا، قال رسول الله “وأما من كانت له عادة أن يهدي إليه قبل الولاية برحم أو مودة فإنه إن كانت له في الحال حكومة لم يجز قبولها منه لأنه لا يأخذ في حال بينهم فيه وإن لم يكن له حكومة، فإن كان أكثر مما كان يهدي إليه أو أرفع منه لم يجز له قبولها لأن الزيادة حرمت بالولاية، وإن لم يكن أكثر ولا أرفع ما كان يهدي إليه جاز قبولها لخروجها من تسبب الولاية والأولى ألا يقبل لجواز أن يكون قد أهدي إليه لحكومة منتظرة” ( ).
وجاء في الفتاوي الهندية:
يجوز للقاضي قبول الهدية ممن لا خصومة له وكان بين المهدي والمهدى إليه مهاداة قبل القضاء بسبب قرابة كهدية رحم محرم إليه حيث لا يجوز الحكم له أو صداقة فهذه يجوز قبولها بشرط ألا يزيد عما كان يهديه قبل القضاء”.
الفقرة الرابعة، رشوة المستفيد:
والراشي والمرتشي غالبا ما يتم الإتقان بينهما على الرشوة وإعطاء المقابل للمرتشي نفسه ولكن، يحدث أن يقدم الراشي مقابل الرشوة أو الفائدة أيا كانت إلى غير المرتشي كن يقدمها لابن المرتشي أو زوجته أو أحد أقاربه.
وجاء في شرح أدب القاضي : ص 74 مسألة 209 وإن رشا الطالب ولد القاضي، أو كاتب القاضي أو أحد في ناحية القاضي، على أن يعينه عند القاضي ليقضي له وهو حق له فقضى القاضي وهو لا يعلم ذلك حتى قضى، فالطالب آثم فيما صنع، والقابض معاقب وهو حرام عليه، والقضاء نافذ، لأن القاضي لم يصر مستأجرا على القضاء لأنه لم يأخذ الرشوة فنفذ قضاءه.
وهذا يدل على أن الراشي إذا دفع الرشوة للمستفيد على أن يعاونه بأن يكلم له القاضي أن يقضي له فهنا جريمة الراشي والمستفيد تتم لأنها استوفت ركنيها المادي والمعنوي.
أما بالنسبة للقاضي فيفرق بين حالتين:
الحالة الأولى: إذا قدم الراشي الرشوة للمستفيد بدون علم القاضي وبعد ذلك علم وقضى ولم يعترض فنعتقد هنا أن القاضي يعتبر مرتشيا كما لو كان هو الذي اتفق مع الراشي.
الحالة الثانية: وهي حالة ما إذا قدم الرشوة للمستفيد وحكم القاضي بدون أن يعلم منا تم بين الراشي والمستفيد فالجريمة هنا تكون بالنسبة للراشي والمستفيد، أما القاضي فلا إثم عليه لأنه قضى وهو لا يعلم بما حدث بينهما وعلى ذلك يكون قضاؤه نافذا.

المطلب الثـاني: العقـوبة
جريمة الرشوة من الجرائم التعزيرية ويسميها البعض العقوبة التفويضية وهذه العقوبة مجالها واسع أمام الحاكم يؤدب به من يشاء على من يشاء بما شاء غير مقدر فيها بشيء ما، ولا في نوعها ولا في كمها ولا في كيفيتها مادام رائدة النظر والمصلحة وقصد الردع والتأديب وإقرار الحق والعدل.
لذلك يجدر بنا أن نتكلم عن العقوبات التي نرى أن تطبق في جريمة الرشوة وهي:
1-عقوبة الحبس، 2-عقوبة الغرامة، 3-عقوبة المصادرة، 4-عقوبة العزل من الوظيفة، 5-عقوبة الجلد والضرب، 6-عقوبات الحرمان.
وعلى ذلك فإن ولي الأمر أو القاضي من حقه أن يختار العقوبة أو العقوبات المناسبة ويوقعها على أطراف الجريمة مراعيا في ذلك أحكام شريعتنا الغراء وباستطاعته التشديد أو التخفيف، ونرى أن العقوبات التي بالإمكان تطبيقها على أطراف الرشوة تكون حسب الآتي:
الفقرة الأولى: عقوبة المرتشي
للقاضي توقيع العقوبات التالية عليه:
1-الحبس: الحبس في الشريعة الإسلامية ليس سجنا في مكان ضيق فحسب ولكنه تعويق الشخص ومنعه من التصرف بنفسه سواء أكان ذلك في بيت أو في مسجد أو في وأبي بكر الصديق رضي اللهeغيرها، وكان هذا هو السجن أو الحبس أيام النبي عنه أما في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد اشترى دارا لصفوان بن أمية بأربعة آلاف درهم وجعلها حبسا( ).
رب السجن أحب إلي مما)والحبس أو السجن ورد في القرآن الكريم بقوله تعالى: (لئن اتخذت لها غير لأجعلنك من المسجونين) ( )، وقوله تعالى: (يدعونني إليه ( ).

وقد شرعت عقوبة الحبس بالسنة النبوية الشريفة والإجماع وقد أورد القرطبي في أقضية الرسول الروايات والأحاديث التي تؤيد ذلك وللمصلحة العامة رأينا وأبوeأن نورد بعضها للاستفادة وهي (اختلفت أهل الأمصار هل سجن رسول الله بكر رضي الله عنه جدا أو لا؟ ( ).
سجن فيeفذكر بعضهم أنه لهما سجن ولا سجنا أحدا وذكر بعضهم أن رسول الله المدينة في تهمة دم رواه عبد الرزاق والنسائي في مصنفهما من طريق نهرين حكم عن أبيه عن جده.
ناسا من قومي في تهمة دم.وذكر أبو داود في مصنفه قال حبس رسول الله
حبس رجلا في تهمة (دم) ساعة من نهار ثم خلى عنه.وفي غير المصنف عن عبد الرزاق بهذا السن أن النبي
ووقع في أحكام ابن زياد عن الفقيه أبي صالح أيوب بن سليمان: أن رسول الله سجن رجلا أعتق شـركا له في عبد فأوجب عليه استتمام عتقه وقـال في الحديث: حتى باغ غنيمة له(..).
ويلاحظ أن عقوبة الحبس يعاقب بها على الجرائم البسيطة والجرائم الخطيرة.
2-الجلد والضرب: عقوبة مشروعة بالكتاب والسنة والإجماع:
( ).(واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبعوا عليهن سبيلا)من القرآن قوله تعالى:

: “لا يجلد فوق عشرة إلا في حد” وقوله-من السنة النبوية الشريفة: قوله في رواية أخرى: “لا يجلد أحد فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله تعالى”( )
-ومن الإجماع وقد عزر الخلفاء الراشدون ومن بعدهم من حكام المسلمين وقال الفقهاء بجواز الجلد أو الضرب في التعزير وعلى ذلك انعقد إجماعهم.
واختلف في مقدار الجلدات التعزيرية من حيث الحد الأعلى والحد الأدنى وذلك باختلاف الآراء الفقهية.
3-المصادرة: الشريعة الإسلامية عرفت هذه العقوبة وقد أوردها ابن تيمية في كتابه الحسبة في الإسلام ومصدر هذه العقوبة السنة النبوية الشريفة وما فعله الصحابة والإجماع ومنها مصادرة آلات وسلع وكذا مصادرة أموال.
4-الغرامة: عقوبة معروفة في الشريعة الإسلامية الغراء وتوقع تعزيرا، وقد تكون الغرامة عقوبة أصلية وقد تكون مع غيرها وليس هناك حد أدنى أو أعلى لها.
5-العزل من الوظيفة والحرمان من تولي الوظائف ومباشرة الحقوق:
العزل من الوظيفة معناه حرمان الشخص من وظيفته وحرمانه تبعا لذلك من رابته الذي يتقاضاه عنها لعزله عن عمله، وهذه العقوبة تطبق في شأن كل موظف أخذ ما لا يحل له أخذه من الرشوة وغيرها، أو ارتكابه جزاء اقتراضه لهذه الجرائم التي أهدر معها الأمانة المعهودة إليه.
وهذه العقوبة توقع على الموظفين العموميين وقد عوقب بها الولاة والقضاء الذين ثبت قيامهم بارتكاب أمر ينكره عليه دينهم.
ومصدر هذه العقوبة أقوال الفقهاء والإجماع نذكر من ذلك قول ابن تيمية في السياسة الشرعية: “فلو عزل الشارب من الأربعين بقطع خبره أو عزله من ولايته كان حسنا” وقد ضرب ابن تيمية أمثلة لمن توقع عليهم تلك العقوبة منها:
1-من يقبل الهدية بسبب العمل
2-من يستخرج من العمال ما يريد أن يختص به هو ودويه.
3-ولي الأمر الذي يأخذ الرشوة أو الهدية
4-والأمير إذا فعل ما يستعظم
وعقوبة الحرمان عقوبة تعزيرية مثل حرمان بعض الأشخاص من مباشرة حقوقهم السياسية أو تولي الوظائف العامة مثل عمل القضاة.
الفقرة الثانية: عقوبة الراشي والرائش والمستفيد:
يمكن للقاضي أن يطبق نفس عقوبات المرتشي باستثناء عقوبة العزل من الوظيفة والحرمان من تولي الوظائف ومباشرة الحقوق أي يمكن أن يطبق على هذه الأشخاص : كل من عقوبات الحبس، والجلد أو الضرب وكذا الغرامة والمصادرة.
وما يمكن ملاحظته في كون عقوبة الرشوة تختلف من شخص إلى آخر ومن مكان إلى مكان والأمر في النهاية متروك للسلطة التقديرية للقاضي.

موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة Images?q=tbn:ANd9GcTHwqDUyXCG9rnKKgz1LSzWwOJUFo1sw1Z6pTOufWixp5pTUe8l3PPuQQ
فلا للرشوة
موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة Images?q=tbn:ANd9GcSQiFxyItQXGIhcioNrFjBo0MuXOUYzskbYSRKOYHwI2PEE6dREzLuElpw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو جديد
avatar
بسمة العلويعضو جديد
انثى

عدد المساهمات : 6

نقاط : 9986

العمر : 49

موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة Calend10السبت مارس 26, 2011 3:12 pm

موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة 71552196959017010264
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
AdminAdmin
ذكر

عدد المساهمات : 5538

نقاط : 36646

الموقع : www.algmax.own0.com

موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة Calend10الأحد مارس 27, 2011 8:03 pm

موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة Images?q=tbn:ANd9GcQ1sbJBLWSU5CZCDD72zpT3OFdy_b8fID9wSC5AkL6HqiBO9fYV
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algmax.own0.com

موقف الإسلام والقانون من ظاهرة الرشوة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» هناك ظاهرة أشغلتني جداً ألا وهي ظاهرة الاستهزاء بالملتزمين» يدخل الإسلام بسبب الصيام» ظاهرة فايرفول الغريبة» ملف فلاشي يوضح ظاهرة الغوص و تمدد القشرة المحيطية» من مبادئ الإسلام.. السماحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ألجي ماكس , algmax :: إسلامي ::   :: مواضيع إسلامية-
 
Alexa Certified Traffic Ranking for https://algmax.own0.com free counters
Share
سحابة الكلمات الدلالية
الثورة التوتة firefox دائرة تاريخ انتصار اعضاء فيرفوكس تسجيل