شاطر|

سلسة من تفسير الاية من سورة الاسراء 3 ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
AdminAdmin
ذكر

عدد المساهمات : 5538

نقاط : 36646

الموقع : www.algmax.own0.com

 سلسة من تفسير الاية من سورة الاسراء 3 ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْد Empty
مُساهمةموضوع: سلسة من تفسير الاية من سورة الاسراء 3 ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْد  سلسة من تفسير الاية من سورة الاسراء 3 ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْد Calend10الأحد ديسمبر 04, 2011 9:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم





{ ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُورا }

يقول
تعالـى ذكره: سبحان الذي أسرى بعبده لـيلاً من الـمسجد الـحرام إلـى
الـمسجد الأقصى، وآتـينا موسى الكتاب هدى لبنـي إسرائيـل ذريَّة من حملنا
مع نوح. وعنى بـالذرية: جميع من احتـجّ علـيه جلّ ثناؤه بهذا القرآن من
أجناس الأمـم، عربهم وعجمهم من بنـي إسرائيـل وغيرهم، وذلك أنّ كلّ من علـى
الأرض من بنـي آدم، فهم من ذرية من حمله الله مع نوح فـي السفـينة. وبنـحو
الذي قلنا فـي ذلك، قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:


حدثنا
بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { ذُرّيَّةَ مَنْ حَمَلْنا
مَعَ نُوحٍ } والناس كلهم ذرّية من أنـجى الله فـي تلك السفـينة وذُكر لنا
أنه ما نـجا فـيها يومئذٍ غير نوح وثلاثة بنـين له، وامرأته وثلاث نسوة،
وهم: سام، وحام، ويافث فأما سام: فأبو العرب وأما حام: فأبو الـحبش وأما
يافث: فأبو الروم.


حدثنا
ابن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: { ذَرّيَّةَ
مَنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ } قال: بنوه ثلاثة ونساؤهم، ونوح وامرأته.


حدثنا ابن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، قال: قال مـجاهد: بنوه ونساؤهم ونوح، ولـم تكن امرأته.

وقد بـيَّنا هذا فـي غير هذا الـموضع فـيـما مضى بـما أغنى عن إعادته.

وقوله:
{ إنَّهُ كانَ عَبْداً شَكُوراً } يعنـي بقوله تعالـى ذكره: «إنه» إن
نوحاً، والهاء من ذكر نوح، كان عبداً شكوراً لله علـى نعمه.


وقد
اختلف أهل التأويـل فـي السبب الذي سماه الله من أجله شكورا، فقال بعضهم:
سماه الله بذلك لأنه كان يحمد الله علـى طعامه إذا طعمه. ذكر من قال ذلك:


حدثنا
مـحمد بن بشار، قال: ثنا يحيى وعبد الرحمن بن مهدي، قالا: ثنا سفـيان، عن
التـيـمي، عن أبـي عثمان، عن سلـمان، قال: كان نوح إذا لبس ثوبـاً أو أكل
طعاماً حمد الله، فسمِّي عبداً شكوراً.


حدثنا ابن بشار، قال: ثنا يحيى وعبد الرحمن، قالا: ثنا سفـيان، عن أبـي حصين، عن عبد الله بن سنان، عن سعيد بن مسعود بـمثله.

حدثنا
أبو كريب، قال: ثنا أبو بكر، عن أبـي حصين، عن عبد الله بن سنان، عن سعيد
بن مسعود قال: ما لبس نوح جديداً قطّ، ولا أكل طعاماً قطّ إلا حمد الله
فلذلك قال الله: عَبْداً شَكُوراً.


حدثنا
مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا الـمعتـمر بن سلـيـمان، قال: ثنـي سفـيان
الثوري، قال: ثنـي أيوب، عن أبـي عثمان النهدي، عن سلـمان، قال: إنـما سمى
نوح عبداً شكوراً أنه كان إذا لبس ثوبـاً حمد الله، وإذا أكل طعاماً حمد
الله.


حدثنا
القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، عن مـجاهد {
ذُرّيَّةَ مَنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ } من بنـي إسرائيـل وغيرهم { إنَّهُ
كانَ عَبْداً شَكُوراً } قال: إنه لـم يجدّد ثوبـاً قطّ إلا حمد الله، ولـم
يبل ثوبـاً قطّ إلا حمد الله، وإذا شرب شربة حمد الله، قال: الـحمد لله
الذي سقانـيها علـى شهوة ولذّة وصحة، ولـيس فـي تفسيرها، وإذا شرب شربة قال
هذا، ولكن بلغنـي ذا.
تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algmax.own0.com
الإدارة
خالد
خالدالإدارة
 سلسة من تفسير الاية من سورة الاسراء 3 ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْد 1alger10

ذكر

عدد المساهمات : 1488

نقاط : 11677

العمر : 36

 سلسة من تفسير الاية من سورة الاسراء 3 ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسة من تفسير الاية من سورة الاسراء 3 ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْد  سلسة من تفسير الاية من سورة الاسراء 3 ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْد Calend10الأحد ديسمبر 04, 2011 9:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
بارك الله فيك ورزقك الفردوس

حدثنا محمد بن مقاتل أخبرنا عبد الله أخبرنا أبو حيان التيمي عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بلحم فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه فنهش منها نهشة ثم قال أنا سيد الناس يوم القيامة وهل تدرون مم ذلك يجمع الله الناس الأولين والآخرين في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنو الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون فيقول الناس ألا ترون ما قد بلغكم ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم فيقول بعض الناس لبعض عليكم بآدم فيأتون آدم عليه السلام فيقولون له أنت أبو البشر خلقك [ ص: 1746 ] الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى إلى ما قد بلغنا فيقول آدم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه قد نهاني عن الشجرة فعصيته نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى نوح فيأتون نوحا فيقولون يا نوح إنك أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وقد سماك الله عبدا شكورا اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فيقول إن ربي عز وجل قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها على قومي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى إبراهيم فيأتون إبراهيم فيقولون يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فيقول لهم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد كنت كذبت ثلاث كذبات فذكرهن أبو حيان في الحديث نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى موسى فيأتون موسى فيقولون يا موسى أنت رسول الله فضلك الله برسالته وبكلامه على الناس اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فيقول إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد قتلت نفسا لم أومر بقتلها نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى عيسى ابن مريم فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وكلمت الناس في المهد صبيا اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فيقول عيسى إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله قط ولن يغضب بعده مثله ولم يذكر ذنبا نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى محمد فيأتون محمدا فيقولون يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فأنطلق فآتي تحت العرش فأقع ساجدا لربي عز وجل ثم يفتح الله علي من [ ص: 1747 ] محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي ثم يقال يا محمد ارفع رأسك سل تعطه واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول أمتي يا رب أمتي يا رب أمتي يا رب فيقال يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب ثم قال والذي نفسي بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير أو كما بين مكة وبصرى
صحيح البخاري » كتاب تفسير القرآن » سورة بني إسرائيل » باب ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algmax.own0.com

سلسة من تفسير الاية من سورة الاسراء 3 ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» تفسير سورة الرحمن» سورة ابراهيم بصوت خالد الجليل سورة ابراهيم للشيخ ابراهيم الجليل» بأي سورة يبدأ من يريد حفظ القرآن؟» قراءة ..تفسير.. تحميل القرأن الكريم» كود وضع الاية الكريمة :: مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ألجي ماكس , algmax :: إسلامي ::   :: الصلاة والقرآن الكريم-
 
Alexa Certified Traffic Ranking for https://algmax.own0.com free counters
Share
سحابة الكلمات الدلالية
firefox اعضاء تسجيل الثورة تاريخ التوتة انتصار فيرفوكس دائرة