AdminAdmin
عدد المساهمات : 5538
نقاط : 36646
الموقع : www.algmax.own0.com
| موضوع: |`•.¸.•´مآ صحّة القول عند الإفطـآر ..( اللهُمّ لكَ صُمت وعَلى رِزقك أفطرت )!! `•.¸.•´ | الأربعاء أغسطس 17, 2011 2:10 pm | |
| السّلامُ عليْكُم ورحمةُ الله .. . . بَيْنَما كُنتُ أتصفّحُ في أحد المنتديات ِِ المَواضيع الرمضآنية شدّتني مشاركة بخصوص . حُكم قولك عند الإفطـآر ..( اللهُمّ لكَ صُمت وعَلى رِزقك أفطرت ) . بإنه حديث ضعيف .. فأخذت ُ أتأكد فظهر كذلك بأن سنده ضعيف.. .
. والصواب قولك : " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " دون الأول.. .
. فأنا كنتُ بصراحة أجمع الحديثين أو أفرده (الأول فقط) .. ولمْ أعلم بذلك إلا الآن .. عفا الله عنّا .. . ونرجو من الجميع التنبّه .. .
. وهنا التوضيح :ا . . لاعتقاد ان قول "اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروف وثبت الاجر ان شاء الله" عند الافطار من السنه .
. هذا خطأ يقع فيه الكثير . . انما السنه قول " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " .
. التفصيل .
. هذا الدعاء ينقسم لقسمين وهما . . الحديث الاول " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت " . . بالاضافه الى . . الحديث الثاني " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " . . فالحديث الاول ضعيف . . . . والحديث الثاني صحيح وكان يقوله صلى الله عليه وسلم بعد ان يفطر وقيل في الايام الذي يشتد فيه الحر والعطش . .
. الدليل . . قال عمر : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " . . . رواه أبو داود ( 2357 ) والدارقطني ( 25 ) ، وقال ابن حجر في " التلخيص الحبير " ( 2 / 202 ) : " قال الدارقطني : إسناده حسن " . . . . . وأما دعاء : " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت " فقد رواه أبو داود ( 2358 ) وهو حديث مرسل ، فهو ضعيف ، ضعيف أبي داود (510 ) للألباني . . . . . . . . .
|
|