شاطر|

القات والشعر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو جديد
القناص
القناصعضو جديد
المهنة : طالب

الهواية : السباحة

ذكر

عدد المساهمات : 30

نقاط : 9814

العمر : 34

القات والشعر Empty
مُساهمةموضوع: القات والشعر القات والشعر Calend10الإثنين أغسطس 01, 2011 8:54 pm

[center]القات والشعر...
[b]تداول الشعراء كعادتهم موضوع القات
بين مؤيد ومعارض ، ونظرا لأهميتة الموضوع فقد جمعـنا ما قيل في القات من
شعراء يمنيين وغيرهم مما يبين أضراره ومخاطره ، وضربنا صفحا عن ما قيل
مؤيدا لأنه إنما يخدم جهات مستفيدة و لا يعبر عن المصلحة العامة ، من ذلك
عدد من القصائد المعبرة وهي من غير ترتيب :

قصيدة القاضي علي بن يحيى الإرياني



تولعتمُ بالقات والقات قـــاتلُ
وفي حـذف حرف اللام منه دلائــل
وكم قد رأينـا من رجالٍ تولعوا
فـقـد ثكـــلتهم بعـد ذاك الثـــواكــل
إضاعة مالٍ ثــم فقرٌ وفاقــــةٌ
و يبسٌ يضـر الجسمَ والجسم ناحلُ
و ما هو إلا الضر من غير شبهة
ويقطع بالإكثار مــــــنه التـــناسـل
ومنه يـزول العقل من غير مرية
ومنه السهاد الأعظــم المتطــــاول
وكم فيه من داء عظيــم و إنمــا
لأجل التداوي بعضــــه يُـتـنـــاول
قليلا لإذهـاب البخار و إنـــــــه
يضـرك أحيــانـا وتــلــك قلائـــل
ولكنه مــــــن بعـد يورث غمة
على القلب منه الكرب لاشك نازل
فلا تكثروا من أكله يـا أحبـتـي
وقد يقبل النصـح الرجال الأفاضل
و قدْرُ الذي يعطي المريض تداويا
ثلاثا من الربط الذي يتفــــاضــل
يكون ملان الكف دون زيــــــادةٍ
وقدْرالذي يعطى الصحيح الحلاحل
إلى ربطة ٍوالخير في نصف ربطة
فهذا الذي أوما إليه الأوائــــــــل
ومن رام قولا غير هذا فإنني
أحاكمه يوما بما هو ق! ــــائـــل

* * * * *
ومنها قصيدة الأديب السوري قسطنطين يني الذي زار اليمن إبان عهد الإمامية بصحبة أمين الريحاني
"]
القات فيــه عِجــاب = كما يقول الصـــحــابُ
درّتْ بـــه الــشـاة لمـا = أن طـاردتـها الذئــاب
ذاقتـه فاستعــذبـــتــــه = وســال منـــها اللعاب
أمســـــى يجــمــع منه = حتى تملـــى الجـراب
مشى يحـــدث عنـــــه = وفي الحديث الصواب
فصــــدقــوه و ذاقـوه = مثــــله واستطابوا
مــا نفعــه أنبـــــئوني = هل عند شخصٍ جواب
جربــته و اختبــاري = يجدي به الإسهــــاب
تـنتاب جسـم الفتى قشـ=ــعريرة والتهـــــاب
وفيه يــــفـعـل مـــا لا = يقـوىعليه الشـراب
والصـدرفيه من الوخـ = ـــز والعــذاب خراب
و النسـل يضعــف منه = مـا في كلامي ارتياب
لا نفع فــي القـات لكن = فيــه الشقا و العـذاب
و تـــزهق النفس منه = و القلب والأعصـاب
والجفن يـذبـل حتـــى = يغشى العيون سحاب
وسوء هضــم و قبض = منـه يغيـب الصـواب
و الرأس يثقل وطئــــا =و بــالدوار يصـــاب
و يعتـري بعـد هـذا الـ =ــمفاصل الاضطـراب
بالبن عنه استعيضوا =فالبـن منــه اكتسـاب
وسوقه رابحٌ في الدنيـ = ! نـــيـا عليــه طــلاب
هــذا نتيـــجة خبـــري = ما في كلامي ارتياب
ستدركــون بيــــانـــي = متى أميــط النقـــاب
فــي تــــركه آل ودي = أجـــــرٌ لكم وثواب
لم يبـق أرخـــت ريبا = للقات للقتــل بــــاب
]* * * * *
قصيدة علي بن يحيى الإرياني توفي سنة 1358هـ
:
"]
ألا إن بعض القــات أوله سُكْرُ = و آخره حُزْن كما تفعـــل الخمـــــــــرُ
على أن هذا أصــل كل مضـرة = وتلك بها نفع كما نطق الــذكـــــــــر
ولكنــه غطى على النفع إثمه = فحرمها رب الـــورى مــن لـه الأمــر
وماالبعض منه مسكر فجميعه = حــرام كما قــد قـــره الســادة الطهر
فما لـكم يا قومنــا قد جهلتم = و لم تعلموا أن الولوع بــه خســــــر
وها قد علمتم أن منـه مخـدرا = لبعض بني الإنسان فاتضح الـوزر
فلو قلتم الأصل الإباحة عندنا = ولم يأت عن خير الأنام به حظر
لقلنا نعم لكنمــا الشرع قد أتى =بتحريــم ما فيـه لآكلــــــه الضـــــر
وقـد جاء في جلب المصالح ضامنا = كما جاء في درء المفاسد فاسَتقْروا
وكم في تعاطي القات ذامن مفاسد = مبينة عظمى يضيق بها الصــــدر
فكم من غني مذ غدا مولعا به = لقد مســه من بعد إيسـاره العســــر
كذلك كم ألهى امرأ عن صلاته = فلولاه لم تُـتـرك بأرضكم العصـــــــر
وكم من أناس لازموه فأصبحوا = لإكثــارهم منه ومثـــواهم القبــــــــر
ول! و قلتم لوكان حظرا لما غدا = له آكـــلا من قومنــا سـادة زهــــــر
لقلنا اجتهاد ذاك قد أخطأوا به = وليسوا بمعصومين في شرعنا فادروا
ولم يُجمعواحتى يكون اجتماعهم == لكم حجة تـنجي إذا جاءنـــا النشــــر
وكيف وذا بعض الأئمة قبلهم = غدا آمرا في قلعـه إذ بــدا الشـــــــــر
وقد قلعوا إذ أصدرالأمرغرسه= ولو لم يحـرمه لما صدر الأمـــــــــــر
ولو علم الباقون أضراره لما = أباحوا الذي في بعض أنواعه سكْـــــر
ولو قلتم أضراره لم يقل بـه = سوى من يعاني الطب من قوله نكــــر
ألا فاقبلوامني النصيحة فاقلعوا= عن القات إن القات يا قومنا شــــــــر
]
* * * * *

وروى الشيخ العلامة محمد سالم البيحاني في كتابه الشهير إصلاح المجتمع هذه الأبيات ولم يعزوها ولعلها له :
"]
إن رمت أن تعرف آفة الآفات = فانظر إلى إدمان مضغ القات
القات قتل للمواهب والــقوى = ومولِّد للهــــم و الحســـرات
ما القات إلا فكرة مســـمومة = ترمي النفوس بأبشع النكبات
ينساب في الأحشاء داء فاتــــكا = و يعرِّض الأعصـاب للصدمات
يذر العقول تـتيه في أوهامــــها =ويذيقها كأس الشقاء العاتـــي
ويميت في روح الشباب طموحه = و يذيب كل عزيمة وثبــــــات
يغتال عمر المرء مع أموالــــــه = و يريه ألوانا من النقمــــــات
هو للإرادة والـــــــفتوة قاتــــل = هو مــاحق للأوجه النضــرات
فإذا نظرت إلى وجــوه هواتـــه = أبصرت فيـها صفرة الأموات
]
ومما قيل بيتان للعلامة حمزة الناشري

"]
ولاتأكلن القات رطبـــا ويابسـا=فذاك مضـــرٌ داؤه فيه أعضـلا
فقد قال أعلام من العلمــــــــاء = إن هذا حرام للتضــرر مأكـــلا
]
وأورد البيحاني في كتابه أبيات ولم يعزوها وقال : وصدق شاعرنا القديم
:
[عزمتُ على تركِ التـناول للقات = صيانة عرضي أن يضيـع وأوقاتي
وقد كنت عن هذا المضر مدافعا = زمانا طويلا رافعا فيــــه أصواتـي
فلما تبينتُ المضرة وانجلــــــت = حقيقته بادرتـــــه بـالمنــــــــاواةِ
طبيعته اليُبْسُ المُـــلمُ ببـــــرده = أخـا الموت كم أفنيتَ منا الكرامات
وقيمة شاري القات في أهل سوقه = كقيمة مايدفعه من ثمن القــــــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإدارة
خالد
خالدالإدارة
القات والشعر 1alger10

ذكر

عدد المساهمات : 1488

نقاط : 11677

العمر : 36

القات والشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: القات والشعر القات والشعر Calend10الأربعاء أغسطس 03, 2011 4:28 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algmax.own0.com

القات والشعر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ألجي ماكس , algmax :: القسم العام ::   :: المواضيع العامة-
 
Alexa Certified Traffic Ranking for https://algmax.own0.com free counters
Share
سحابة الكلمات الدلالية
الثورة firefox دائرة تسجيل التوتة تاريخ انتصار فيرفوكس اعضاء