شاطر|

مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو جديد
avatar
آحسآس رسآمعضو جديد
ذكر

عدد المساهمات : 10

نقاط : 9648

العمر : 33

مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Empty
مُساهمةموضوع: مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Calend10الأحد مارس 06, 2011 5:00 am

عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28) المطففين) ما دلالة (بها)؟ لم يقل يشرب منها؟
وردت
في سورة الإنسان (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ
مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ
يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6)) (يشرب بها) فيها احتمالين أو أكثر من
دلالة: يشرب بها معناها يرتوي بها يشرب إلى درجة الإرتواء لأن الشرب قد
يكون أقل من الارتواء يؤتى بقدح يشرب منه لكن ليس إلى درجة الإرتواء قد
يرتوي وقد يكون دون الإرتواء (شرب منه) ليس بالضرورة ارتوى هذه الدلالة
الأولى.

شرب به بمعنى ارتوى لغة وعندنا شواهد شعرية (شربنا بماء البحر ثم ترفّعت) فهي ليست مسألة قرآنية وشرب به يضمّن معنى ارتوى لغة.

شرب منه ليس بالضرورة ارتواء، هذا أمر.

شرب به بمعنى موجود في المكان نفسه: شربت بالعين، سكنت بالبلد أي أقمت بالبلد لأن الباء قد تكون للظرفية.

إذن شرب بالعين معناها هو كان موجوداً بالعين وشرب شرب منها يعني شرب منها لكن ليس بالضرورة أن يكون في العين.

شربت
من العين ليس بالضرورة أن تكون في العين أما شربت بالعين يكون قطعاً موجود
ومقيم فيها إذن اللذة تكون بشيئين: بالمنظر وبالارتواء.

ما الفرق
بين يشرب بها ويشرب منها؟ المعنى اللغوي واضح أن شرب بها فيها إرتواء وفيها
الوجود في المكان حين الشرب فتكون لذة الشرب ولذة النظر وشرب بها هي
الأعلى.



لماذا؟ لماذا قال (يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ) هذه
للأبرار، وهنا قال (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28)
المطففين)؟ هو ذكر صنفين من الناس المقربون ومن دونهم (عباد الله) عامة
والمقصود بها المقربون وفي المطففين قال (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا
الْمُقَرَّبُونَ) لأن كلمة عبد يطلقها الله سبحانه وتعالى في مقام التكريم
(إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ (59) الزخرف) (سُبْحَانَ
الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ (1) الإسراء) (ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ
نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) الإسراء) هذا أعلى المدح.


العبد إما يطلقها عامة ليست في مقام التكليف وتسمى العبودية القسرية أو عباد عامة ولما يذكرها في الأنبياء يذكرها في أعلى المقامات.


فإذن
ذكر صنفين الأولى: الأبرار في سورة الإنسان (إِنَّ الْأَبْرَارَ
يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا) وأعلى من الأبرار
المقربون.


يقولون "حسنات الأبرار سيئات المقربين" يعني المقربين
أعلى الخلق (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ
الْمُقَرَّبُونَ (11)) وهؤلاء قليل فهم أعلى.


الأبرار صلى
ركعتين بعد العشاء فقط أما المقرّب فيقوم الليل كله، حسنات الأبرار إذا قرأ
شيئاً من القرآن وإن كان يسيراً هذا بالنسبة للمقرب لو فعل هذا واكتفى
لكان سيئة لأنه أقل مما اعتاد عليه من الطاعة.


إذن ذكر قسمين الأبرار والمقربون: الأبرار يشربون من الكأس يؤتى بالكأس والمقربون يشربون بالعين وهم يقيمون بها.

لذلك
قال (وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ (27) المطففين) أي ممتزج والمقربون يشربون
بالعين التسنيم ليس ممزوجاً لأنه كما يقال يمزج لأهل الجنة والتسنيم من
السنام (سنام الجمل) وهو أعلى شراب الجنة ويمزج لأهل الجنة بقدر ما كانوا
يمزجون في أعمالهم في الحياة الدنيا يمزج له بشراب آخر بقدر ما كان يمزج
بعمله في الدنيا أما المقربون فيشربون من العين خالصة لا يمزج لهم.

الأبرار يشربون من عين ممتزجة أما المقربون فيشربون بالعين ويقيمون بها.

المقربون
أعلى درجة (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ
الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِّنَ
الْأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (14) الواقعة) بينما لما
ذكر الأبرار قال (ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِّنَ
الْآخِرِينَ (40) الواقعة) ثلة أي مجموعة، حتى أن أحد العلماء في القرن
السادس أو السابع لما ذكر المقربين قال "لم تقع عيننا على أحد منهم ولم نشم
لهم رائحة"، هو هكذا قال. فإذن هؤلاء يشربون بها.

يعني هم حاضرون في العين نفسها ويرتوون منها ولا يمزج لهم.


أما
الأبرار فهم يشربون من الكأس وليس من العين ويمزج لهم (كَأْسٍ كَانَ
مِزَاجُهَا كَافُورًا) (وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ) يشربون من كأس تدل على
أنها تُحمل إليهم فهم ليسوا موجودين فيها.

يسقون أي يسقيهم أحد لا أنهم يذهبون للعين يشربون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو جديد
avatar
system errorعضو جديد
ذكر

عدد المساهمات : 5

نقاط : 9607

العمر : 34

مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Calend10الإثنين مارس 07, 2011 7:29 pm

شكرا لك و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو جديد
avatar
النادى المصرىعضو جديد
ذكر

عدد المساهمات : 40

نقاط : 9642

العمر : 39

مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Calend10الثلاثاء مارس 08, 2011 6:42 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو جديد
avatar
النادى المصرىعضو جديد
ذكر

عدد المساهمات : 40

نقاط : 9642

العمر : 39

مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Calend10الثلاثاء مارس 08, 2011 6:42 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو جديد
avatar
رجل_العدالةعضو جديد
ذكر

عدد المساهمات : 20

نقاط : 9618

العمر : 27

مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Calend10الجمعة مارس 11, 2011 8:27 am

يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
AdminAdmin
ذكر

عدد المساهمات : 5538

نقاط : 36230

الموقع : www.algmax.own0.com

مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Calend10الأحد مارس 13, 2011 5:08 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووور

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algmax.own0.com

مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» تاباريز : الأوروجواي سيركز على اسلوبه الخاص وليس ميسي » : تمبلت : وضع اطار خلفى للعضو وصورتة الشخصية وبياناتة مكون من صور وليس خطوط :: برواز ::» قال إن القوانين الجزائرية بحاجة إلى تطبيق وليس تعديل غزالي يعتبر حزبه معتمدا بموجب القانون» رود النار نجانا الله منها برحمته» كذبة افريل والتحذير منها عاجل لكل الأعضاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ألجي ماكس , algmax :: إسلامي ::   :: مواضيع إسلامية-
 
Alexa Certified Traffic Ranking for https://algmax.own0.com free counters
Share
سحابة الكلمات الدلالية
دائرة firefox فيرفوكس اعضاء التوتة انتصار تسجيل تاريخ الثورة